كل العرب انفو الاخباري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل العرب انفو الاخباري

منتدى . ثقافي . اجتماعي . رياضي . تعليمي . اسلامي . شامل
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 لا يريدون أي فلسطيني في يافا يريدون محو التاريخ الفلسطيني"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير الورد
المدير العام
المدير العام
عبير الورد

عدد المساهمات : 1605
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

لا يريدون أي فلسطيني في يافا يريدون محو التاريخ الفلسطيني" Empty
مُساهمةموضوع: لا يريدون أي فلسطيني في يافا يريدون محو التاريخ الفلسطيني"   لا يريدون أي فلسطيني في يافا يريدون محو التاريخ الفلسطيني" Emptyالإثنين فبراير 01, 2010 7:39 am

[size=24]
[b][size=12][b][size=21]لا يريدون أي فلسطيني في يافا.يريدون محو التاريخ الفلسطيني"

يافا- أ.ف.ب

في بيت عربي الطراز في حي العجمي في يافا ذي سقف عال وأقواس وأأعمدة رخامية يطل على البحر يجلس الكهل خميس مطر(87عاما)المهدد باخلاء بيته وهو يردد "لن أخرج من بيتي إلا إلى القبر"ويقول مطر إن السلطات الإسرائيلية أصدرت أوامر بهدم وإخلاء نحو 500 بيت عربي في يافا من ضمنها منزله.
ويضيف مطر لا يريدون أي فلسطيني في يافا.يريدون محو التاريخ الفلسطيني",مؤكدا"لقد كانت يافا غرة فلسطين ولم يبق منها سوى بقايا حي العجمي وه هم يريدون إنهاء معالم هذا الحي"
ويتابع خميس مطر الطويل القامة والقوي البنية والمفعم بالحيوية والذاكرة رغم كبر سنه "لم يتبق من حي المنشية المشهور في يافا سوى مبنى الساعة.والآن أصدروا أوامر بهدم وإخلاء نحو 500 بيت عربي في العجمي ويريدون هدم بيتي,لكن علينا ألا نخرج من بيوتنا إلا إلى القبور"
وأكد عضو الكنيست العربي محمد بركة أن عدد البيوت المرشحة للهدم في يافا يناهز ال500"
وقال"مدينة يافا مغرية وجميلة ومطلة على البحر وذات جودة بيئية عالية تغري أصحاب رؤوس الأموال بتفريغ العرب منها بهدم بنائها القديم وإقامة أحياء للأغنياء"
وتابع"منذ قيام دولة إسرائيل وهناك محاولة دؤوية لتهجير أهل يافا.لم يقتصر الموضوع على هدم البيوت بل شمل أيضا جعل المستوى التعليمي متدنيا وبث الإجرام والسموم فيها"
من جهته قال غابي العابد نائب رئيس الرابطة لرعاية عرب يافا"نحن نعمل على إفشال مشروع مدرج العجمي الذي يقضي بهدم 497 بيتا عربيافي حي العجمي"
وأضاف"جمدنا تنفيذ قرارت هدم عدد من البيوت ولدينا مجموعات كبيرة من المتضامنين مع أصحاب البيوت المستعدين لمنع هدم البيوت بأجسادهم"
وتابع العابد"نحن الآن نعمل على المستوى الجماهيري والإعلامي والقضائي لإفشال مشروع مدرج العجمي,واللجنة تحاول منع تنفيذ هذه القرارات بالتعاون مع كافة شرائح ولجان المجتمع العربية واليهودية"
ولم يتبق في يافا التي كانت تعد من أجمل مدن فلسطين,بعد نكبة 1948 سوى 3900 فلسطيني,بعدما تهجر القسم الأكبرمن سكانها العرب والذين كان يقدر عددهم بنحو 70 ألفا.
وجمعت إسرائيل الفلسطينين في يافا في "غيتو حي العجمي وضربت حولهم سياجا بإرتفاع مترين",بحسب غابي العابد وأبقتهم في هذه المنطقة حتى عام1966.
وقال العابد"لا يوجد أملاك لمعظم اليافاويين فبيتنا مثلا كان في حي النزهة وعندما أحصونا كنا في العجمي, فتحول بيتنا إلى "أملاك غائبين" وهذا ما جرى مع معظم اليافاويين".
ونص قانون "أملاك الغائبين"الذي صدر في عام 1950,على أن أملاك الغائبين تنتقل إلى صلاحية "حارس أملاك الغائبين"دونأن يكون للغائب الحق في أي تعويض.
ويقطن يافا اليوم نحو55 ألف نسمة بينهم نحو22 ألف عربي.
ويروي خميس مطر"في أواخر الثمانينات كانوا يرحلون الناس بقولهم أن البيت آيل للسقوط فينقلونهم للسكن في مبان سكنية ضيقة إما بالإيجار أو بقروض بفوائد باهظة من البنوك"
ويتابع"يعتبر حي العجمي وبعد عام48هدم نصفه ليقام مكانه منتزه.
أما أنا فهربت من بيتي في حي الجبلية عام 48 جراء القصف اليهودي ولجأت إلى هذا البيت بع أن فر منه أصحابه".
ويوضح مطر "منذ عام 48 ونحن ندفع لحارس املاك الغائبين أجرة للبيت"
وأضاف "ولأنني بنيت غرفة إضافية لابني وزوجته عام 1970، فاجأونا في أذار الماضي بقرار تغريمنا مبلغ مليون و250 ألف شيكل ( أي ما يعادل 300 ألف دولار أمريكي) وأمر بهدم بيت بأكمله، وتأجلت القضية مرات عدة وهي تبت في المحاكم".
من جهتها قالت عضو الكنيست العربية عن حزب العمل ناديا الحلو" أن المشكلة البيوت وهدمها في يافا ليست جديدة، بل هي قائمة منذ زمن وفي كل مرة تطرح في إطار أو صيغة جديدة، ووصل الموضوع إلى حد بات فيه شبح الهدم والإخلاء يخيم على حياة عالات عربية كثيرة".
وأضافت" توجهت للجنة الداخلية في الكنيست وكان النقاش حاداً بين ممثلي الأهالي واللجنة".
وقالت" الهدم لن يفيد والمشكلة لن تحل عن طريق القضاء، فإذا أخل شخص بالقانون بإضافة جزء على البيت الذي يسكنه أو إصلاحه، لا تحل المشكلة عن طريق الهدم لأن مصير العائلات سيكون الشارع".
من جهته قال نخلة شقر أحد مؤسسي الرابطة لرعاية عرب يافا" الإسرائيليون ورئيس البلدية يقولون لنا علناً، اذهبوا واسكنوا في القرى العربية والبلدات العربية" موضحاً أن" هذه العائلات إذا هُدمت بيوتها لن يكون لها مكان للرحيل إليه". وتابع شقر" يرمي مشروع مدرج العجمي للقضاء على التاريخ الفلسطيني، إضافة إلى هدم البيوت وبيع أرضها للأثرياء اليهود".
وقال" ثمن مئتي متر مربع من حي العجمي يساوي 400ألف دولار أمريكي وبيوت حي العجمي الخمسمئة التي يسكنها العرب ومساحاتها كبيرة تساوي مليارات الدولارات".
وأوضح أن الرابطة تحصل على التبرعات وأنها عملت على تصليح 250 بيت كانت السلطات الإسرائيلية في يافا تصدر أوامر إخلاء بحجة أنها غير صالحة للسكن


[/size]
[/size][/b][/size]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا يريدون أي فلسطيني في يافا يريدون محو التاريخ الفلسطيني"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كل العرب انفو الاخباري :: المنتدى العــــام :: فلسطين-
انتقل الى: