كل العرب انفو الاخباري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل العرب انفو الاخباري

منتدى . ثقافي . اجتماعي . رياضي . تعليمي . اسلامي . شامل
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 إنشاء أول مركز لقطع الغيار البشرية في المنطقة العربية‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حواء
عربي لامع
عربي لامع


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

إنشاء أول مركز لقطع الغيار البشرية في المنطقة العربية‏ Empty
مُساهمةموضوع: إنشاء أول مركز لقطع الغيار البشرية في المنطقة العربية‏   إنشاء أول مركز لقطع الغيار البشرية في المنطقة العربية‏ Emptyالجمعة يناير 08, 2010 12:25 pm



إنشاء أول مركز لقطع الغيار البشرية في المنطقة العربية‏




توقع علماء وباحثون اردنيون ان يتم ترخيص مكاتب علمية لبيع قطع غيار للانسان ، واكدوا ذلك في ندوة علمية متخصصة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي مساء أمس الاول بعنوان البحث العلمي والخلايا الجذعية .

ويتيح العمل في هذا المجال استبدال الاجزاء التي لا تستطيع العمل في جسم الانسان وتجديد خلايا تمكن من بقاء الانسان باحسن حال حتى عندما يكبر ليبقى قويا ومعتمدا على نفسه دون حاجة الى من يعينه ويساعده كما يحصل في الغالب حاليا .

ودعوا خلال الندوة التي ادارها رئيس الجمعية الدكتور انور البطيخي الى زيادة مخصصات البحث العلمي ودعم الباحثين العاملين في مجال الخلايا الجذعية لا سيما ان الاردن لديه من الطاقات البشرية المدربة ما يؤهلها لتكون ريادية على مستوى المنطقة في هذا المجال.

وقال أستاذ أمراض الدم والسرطان في الجامعة الاردنية"عبدالله العبادي" إن الجامعة اتخذت الخطوات اللازمة لإنشاء مركز العلاج بالخلايا الجذعية وهو الاول من نوعه في الأردن والمنطقة العربية بعد أن ازداد استخدام الخلايا لغايات علاجية في السنوات الأخيرة وأصبح تطويرها من الطرق العلمية المتبعة لغايات معالجة واشفاء أمراض كثيرة وتصنيع أعضاء كتصنيع جلد ذاتي لعلاج حالات الحروق وإعتلال الجلد في السكري وأمراض أخرى تؤدي إلى نقص في الجلد .

وبين "العبادي" ان المركز يوفر الإمكانات العلمية والفنية لإنتاج خلايا بشرية ذاتية وغير ذاتية وخلايا معدلة بشرية أو غير بشرية لغايات سريرية أو بحثية ، كما يوفر فرص البحث العلمي للأطباء والعلماء والباحثين في الجامعة أو من خارجها، ويتيح فرص تطوير ونقل تقانات هندسية الأنسجة البيولوجية وشبه البيولوجية لغايات الاستخدامات السريرية .

ويضم المركز وحدات منها الخلايا الميسنكيمية، والحبل السري وهندسة الأنسجة ومطاعيم السرطان والخلايا المنشئية والخلايا الجلدية وتصنيع الجلد واعضاء أخرى باستخدام خلايا ذاتية أو جنينية .

ويتألف المركز الذي حاز على موافقة مجلس التعليم العالي ويبنى في حرم الجامعة بمساحة 1500 متر مربع في المرحلة الأولى مع إمكانية زيادته بواقع 500 متر مربع أخرى في مرحلة التوسع الثانية ، أربع غرف ذات مواصفات عالية ،وعشرة مختبرات، منها اثنان لغايات الأبحاث والتطوير, فضلاً عن غرف للتدريس بالتعاون مع معاهد ومؤسسات علمية عالمية لغايات دعم وتعزيز الأبحاث في مجال اختصاصات المركز .

وجرى خلال الندوة عرض اخر التطورات التي توصل اليها الاردن في مجال الخلايا الجذعية والبحوث الجارية في هذا الاطار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنشاء أول مركز لقطع الغيار البشرية في المنطقة العربية‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كل العرب انفو الاخباري :: المنتدى العــــام :: فلسطين-
انتقل الى: