كل العرب انفو الاخباري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل العرب انفو الاخباري

منتدى . ثقافي . اجتماعي . رياضي . تعليمي . اسلامي . شامل
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 سيدات لبنان إلى مصاف نخبة السلة الآسيوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل
عربي نشيط
عربي نشيط


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

سيدات لبنان إلى مصاف نخبة السلة الآسيوية Empty
مُساهمةموضوع: سيدات لبنان إلى مصاف نخبة السلة الآسيوية   سيدات لبنان إلى مصاف نخبة السلة الآسيوية Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 9:05 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


حققت سيدات لبنان في كرة السلة انجازاً تاريخياً بصعودهن إلى مصاف منتخبات النخبة في قارة آسيا عقب فوزهن في المباراة الفاصلة على منتخب تايلاندا 83-58, فيما فشلت ماليزيا في مرافقة لبنان بعد خسارتها أمام الهند المضيفة 74-90, في اللقاءين اللذين جريا في مدينة شيناي ضمن بطولة القارة الثالثة والعشرين.
وتجري بطولة آسيا للسيدات بنظام مختلف عن المعهود, إذ قسّمت المنتخبات المشاركة فيها لمستويين, الأوّل, ويضمّ كوريا الجنوبية, الصين, اليابان, الصين تايبه, تايلاندا والهند, والثاني ويضم كل من منتخبات ماليزيا, أوزبكستان, الفيليبين, سيريلنكا إلى جانب كازاخستان ولبنان.
وتلعب سيدات مستوى النخبة فيما بينها بهدف التأهل لكأس العالم, فيما تخوض سيدات "المستوى ب" البطولة بهدف الصعود للمستوى الأوّل.
وبهاتين النتيجتين, تكون تايلاند قد سقطت للمستوى الثاني للمرة الأولى منذ 1995, فيما نجحت الهند في البقاء بين كبيرات آسيا, أما ماليزيا التي سقطت في البطولة الماضية بعد خسارتها أمام الهند أيضاً, فعليها الانتظار عامين آخرين لتحاول العودة مجدداً للنخبة.
وكان لبنان, الذي يشرف عليه المدرب الوطني إيلي نصر, أنهى الدور التمهيدي بعد خمس مباريات في المركز الثاني, خلف ماليزيا, محققاً أربعة انتصارات كاسحة على كل من أوزبكستان 83-68 وسيريلانكا 96-54 والفيليبين 78-54 وكازاخستان 83-58, وخسارة أمام ماليزيا 69-84, بعد أن كان لبنان متقدماً طيلة الأرباع الثلاثة الأولى.
وبعد المرحلة الأولى انتقل منتخبا لبنان وماليزيا, لخوض مباراة فاصلة مع صاحبي المركزين الخامس والسادس من "المستوى أ" تؤهل, كل منهما إن فازا إلى مصاف منتخبات النخبة في آسيا, فكان أن وقع لبنان بمواجهة خامس قارة آسيا أي تايلاند, التي كانت هزمت المنتخب العربي 85-77 في الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة التي احتضنتها الدوحة عام 2006.
واستطاعت اللبنانيات, بطلات العرب, ضرب عصفورين بحجر واحد, الأوّل الصعود إلى مصاف كبيرات آسيا في اللعبة إلى جانب الصين وكوريا الجنوبية, في إنجاز عربي لم يسبق تحقيقه, والثاني الثأر من التايلانديات وإلحاق هزيمة نكراء بخامس القارة الصفراء وإسقاطه للصف الثاني, ليكون المنتخب الشرق الآسيوي, الضحية الخامسة التي تنهار "فنياً" أمام تألق فتيات منتخب الأرز.
وبالعودة للمباراة, فقد انتهى ربعها الأول متقارباً, مع تفوق طفيف لحسناوات لبنان 22-21, لكن الثاني أظهرت اللبنانيات وجهن الحقيق وانقضّين على آسيويات تايلاندا, وخلقن فارق بلغ 14 نقطة لينتهي النصف الأوّل من المباراة 47-32, مع تألق لافت لنسرين دندن بتسجيلها 15 نقطة, وشانتيل اندرسون على المرتدات مع ثماني كرات.
وفي الربع الثالث, حاولت تايلاند العودة إلى المباراة, لكنها لم تنجح إلا التفوق بنقطة 18-17, ليدخل الفريقان الربع الأخير "الفاصل" الذي شهد في بدايته فورة شرق آسيوية على نتيجة 8-2, مما أنزل الفارق لتسع نقاط 58-67, لكن تألق رائع لشذا نصر, مع ثلاثية أتلتها بثنائية مع تبقي خمس دقائق, أحبط محاولات منافستهن, لتدقّ إثرها اللبنانيات المسمار الأخير في نعش التايلانديات, مع تألق دفاعي أبقى سلتهن نظيفة حتى صافرة النهاية ليحسمن الربع 19-8, والمباراة 83-58.
أفضل مسجلة لدى منتخب لبنان كانت شانتيل اندرسون مع 24 نقطة, عززتها بـ15 كرة كرتدة, وأضافت شذا نصر 23 نقطة و9 تمريرات حاسمة و3 سرقات للكرة, ونسرين دندن 15 نقطة, والتقطت شرين الشريف 13 كرة مرتدة, ونايلة علم الدين 7 كرات و5 تمريرات حاسمة.
وبلغت نسبة لاعبات بطل العرب, 44% (30 من 68) من داخل القوس مقابل 35%, ومن خارجه 35% (6 من 17) مقابل 14%, و77% عن الرميات الحرة (17 من 22) والتقطن 45 كرة مرتدة مقابل 25, وحققن 19 تمريرة حاسمة.
والملفت بانتصارات اللبنانيات, أنها جاءت كلها ساحقة, دون رحمة, رغم الأنوثة الطاغية, فمارسن هواية اكتساح الفرق ليبلغ معدل الفارق في المباريات التي فزن بها 26 نقطة, وهي ظاهرة ملفتة لمنتخب حضر إلى الهند دون إجراء مباريات تحضيرية, إذ اقتصرت استعداداته على التمارين المحليّة لمدة أربعة شهور.
وتنتظر اللاعبات اللبنانيات, الصغيرات السن, مكافآت كان رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة بيار كاخيا, صاحب الأيادي البيضاء على اللعبة لبنانياً, قد وعدهن بها إن حققن انجاز الصعود. أما المحطة المقبلة لمنتخب لبنان ستكون الألعاب الفرنكوفونية التي ستستضيفها بيروت من 27 أيلول/سبتمبر إلى 6 تشرين الأول/أكتوبر, أما آسيوياً فتلعب سيدات لبنان بطولة آسيا 2011 مع نخبة القارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهر زاد
عربي لامع
عربي لامع


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

سيدات لبنان إلى مصاف نخبة السلة الآسيوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدات لبنان إلى مصاف نخبة السلة الآسيوية   سيدات لبنان إلى مصاف نخبة السلة الآسيوية Emptyالخميس مارس 11, 2010 3:41 pm

شكرا وائل

يسلمو خييعلى المشاركه
تقبل مروري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدات لبنان إلى مصاف نخبة السلة الآسيوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كل العرب انفو الاخباري :: المنتدى الرياضي :: الرياضة النسائية-
انتقل الى: