[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو مجموعة الأصوات المحصورة بين صوت وتكراره (جوابه)، وتتميز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعضها عن الآخر وذلك ناشئ عن اختلاف الأبعاد (المسافات الصوتية) بين الدرجات الموسيقية. والبعد الواحد في الموسيقى الشرقية يرمز له برقم 4 اى ان : مسافة 1 = 4 وبذلك فهي تنقسم إلى اربع مسافات لعل هذا ما يميز الموسيقى الشرقية عن نظيرتها الغربية التي لا تعترف بالتقسيم الرباعى للبُعد الواحد ويرون انه يمثل نشاذا موسيقيا.
خلاصة القول ان البعد الواحد في الموسيقى العربية =4 بينما البعد الواحد في الموسيقى الغربية =1 حيث ينقسم إلى أنصاف فقط دون أرباع. تجتمع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الرئيسية في كلمة (صنع بسحر) ص ن ع ب س ح ر وهي بالتفصيل:
(ص) صبا: أكثر المقامات حزناً، وأصل كلمة "صبا" سرياني أي سابا، ومثال هذا المقام أغنية "هو صحيح الهوى غلاب" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
1-درجة ركوزه : الدوكاه (الرى) D.
2-أهم درجاته:
لعل أهم علامتين في في مقام الصبا هم علامة الدرجة الثانية والدرجة الرابعة.
3-مسافاتة: 3-3-2-6-2-4-4 الجنس الأول وهو جنس الصبا 3-3-2، وهو أهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولو اننا ظللنا نبحث عن عدد الاجناس الأخرى سنجد العديد منها حيث ان كل اربعة درجات متتابعة تشكل جنس أو مايطلق عليه في الموسيقى المقارنة التتراكورد وهو على سبيل الاختصار.
(ن) نهوند: هو المقام المتعارف عليه في الموسيقى الشرقية والغربية نسبة إلى مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويسمى بالغرب مقام المينور Minor، ومثال هذا المقام هو مطلع أغنية "دارت الأيام" للسيدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
درجة ركوزة: الدو أو C. أهم درجاته: الدو - فا - صول C - F - G
درجة ركوزة : العجم أو سى بيمول. مسافاته: 4-4-2-4-4-4-2
(ب) بَيَات: يمثل المقام الشعبي ومعناه الفرح أو السرور بالآرامية أو السريانية في كل بيت تتردد فيه العتابا والميجنا والأفراح. ومثاله أغنية الأفراح "دقوا المزاهر يالله وياهل البيت تعالوا".
درجة ركوزة: الدوكاه الرى D.
مسافاته : 3-3-4-4-2-4-4
(س) سيكاه: وهو المقام الذي تقف عليه علامة الربع الشرقية أي الدرجة الثالثة بالفارسية، وهو أيضا يبعث السعادة للروح. مثاله أغنية "ليلة مبارح ماجانيش نوم" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي هي من مقام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وهو مقام فرعي تركي الأصل مشتق من مقام السيكاه.
درجة ركوزة: الدوكاه - رى - D. مسافاته: 2-6-2-4-2-4-4
(ر) راسْت: متعارف عليه في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بأنه سيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، واسمه يعني المستقيم أو الصحيح باللغة الفارسية أو الكردية وليس رسي على شيء كما يقال. وقيل "إذا أردت الختام فرست". مثال هذا المقام أغنية "أروح لمين" ل"أم كلثوم".
هذه المقامات الأساسية التي تتفرع منها المقامات الأخرى على حسب الأبعاد الموسيقية في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتصل تقريبا إلى 250 مقام. المفيد هو أنه يستطيع المرء فهم الأبعاد الموسيقية لهذه المقامات وليس فقط انشغاله بالأسماء المتعددة.
درجة ركوزة : الراست - دو - C. مسافاته: 4-3-3-4-4-3-3 [[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]]انظر أيضا
الموسيقى فن كسائر الفنون الأخرى التي تخاطب الوجدان وتمس شغاف القلب، وهي كأي فن أو علم تشكل إنجازات كل فرد من روادها جزءاً من تاريخها الذي ينبغي أن يسجل ويحتفى به كي لا تندثر عطاءات من نذروا أنفسهم وكرسوا أوقاتهم كي يستمتع الآخرون بفنهم، وتاريخ الموسيقى العربية يعد محاولة فريدة من نوعها لتدوين تاريخ الموسيقى العربية، ربما سبقتها محاولات لكنها تنفرد بكونها طريقة جديدة وأسلوباً مبتكراً يحفظ لذاكرة الموسيقى العربية رونقها وبهاءها.
مؤيد عربي لامع
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 20/01/2010
موضوع: رد: الموسيقى العربيه السبت أبريل 03, 2010 7:27 am
وهل اجدمل من هذة الموسيقة
كل الشكر
عبير الورد المدير العام
عدد المساهمات : 1605 تاريخ التسجيل : 08/12/2009
موضوع: رد: الموسيقى العربيه الإثنين أبريل 05, 2010 9:45 pm